منتدى الأستاذ:ناعوس للنجاح و التفوق
مرحبا بكم معنا في منتداكم سعدنا كثيرا و يسعدنا أكثر بانضمامكم إليناعن طريق التسجيل للحصول على مميزات أخرى
منتدى الأستاذ:ناعوس للنجاح و التفوق
مرحبا بكم معنا في منتداكم سعدنا كثيرا و يسعدنا أكثر بانضمامكم إليناعن طريق التسجيل للحصول على مميزات أخرى
منتدى الأستاذ:ناعوس للنجاح و التفوق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الأستاذ:ناعوس للنجاح و التفوق

منتدى التطور و التفوق في الحياة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجديد في البكالوريا 2008

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
naous67
Admin
naous67


عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 15/01/2008
العمر : 57
الموقع : https://naous67.ahlamontada.com

الجديد في البكالوريا 2008 Empty
مُساهمةموضوع: الجديد في البكالوريا 2008   الجديد في البكالوريا 2008 Icon_minitime1الإثنين يناير 21, 2008 1:53 pm

نريد فتح مجال لوضع كل ما يتعلق بالبكالوريا فلا تبخلوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://naous67.ahlamontada.com
naous67
Admin
naous67


عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 15/01/2008
العمر : 57
الموقع : https://naous67.ahlamontada.com

الجديد في البكالوريا 2008 Empty
مُساهمةموضوع: هكذا علمتني الحياة   الجديد في البكالوريا 2008 Icon_minitime1الإثنين يناير 21, 2008 2:03 pm

علمتني الحياة أني إذا عشت لنفسي أعيش هزيلا فقيرا ،

و علمتني أني مهما أتعلم فلا أزال جهولا،
و علمتني الحياة أن أبتعد عن مصاحبة الأحمق لأنه لا يعرف قدر الصداقة،

و علمتني الحياة أني كلما ضاق صدري و اسودت الدنيا في عيني أن أفوض أمري لله،

و علمتني الحياة أن أمشي مستقيما ليحتار عدوي في أمري ،

و علمتني الحياة أن أصبر لفقد الأحبة لعل الله يظلنا بظله يوم لا ظل إلا ظله،

و علمتني الحياة أن أتلقى كل ألوانها رضا و قبولا و رأيت الرضا يخفف أثقالي ،

و علمتني الحياة أن لو كل كلب عوى ألقمته حجرا لأصبح الصخر مثقالا بدينار ،

و علمتني الحياة أن القدوة ليست بالكبر و إنما بالكفاءة و الصلاح و الحكمة و الاستقامة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://naous67.ahlamontada.com
naous67
Admin
naous67


عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 15/01/2008
العمر : 57
الموقع : https://naous67.ahlamontada.com

الجديد في البكالوريا 2008 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجديد في البكالوريا 2008   الجديد في البكالوريا 2008 Icon_minitime1الإثنين أكتوبر 13, 2008 10:29 pm

نماط النصوص الأدبية

[size=18[color:6ae6=green]]تعريف النمط : هو الطريقة المستخدمة في إعداد النص و إخراجه بغية تحقيق غاية المرسل منه . ولكل فن أدبي نمط يتناسب مع موضوعه ، ولكل نمط بنية و ترسيمة تتلاءم مع الموضوع المطروح.
غاية الأنماط : إن الأنماط تساعد على إيصال الفكرة عندما يحسن الكاتب توظيفها ، ولا شك أن توظيف الأنماط و إتقان الربط بينهما يتطلب مهارة في الصياغة الفنية و طرائق الكتابة .
تداخل الأنماط : يستخدم المرسل ( الكاتب ) عادة عدة أنواع من الأنماط حيث يندر وجود نص أحادي النمط. أما إطلاق النمط على نص ما فيكون للنمط المهيمن أو الرئيسي فيه.
فالنمط السردي مثلا قد يتضمن النمط الوصفي أو الحواري أو كليهما . وهذان النمطان (النمط الوصفي والحواري) يساعدان على ابتزاز القصة المبينة على النمط السردي .
مؤشرات الأنماط: لكل نمط مؤشراته الخاصة التي ينفرد بها.
النمط التعريف البناء الأنواع الوظيفة
الوصفي
الوصف اصطلاحا:
هو الرسم بالكلام الذي ينقل مشهداً حقيقياً أو خيالياً للأحياء أو الأشياء أو الأمكنة بتصوير خارجي أو داخلي ،من خلال رؤية موضوعية أو ذاتية أو تأملية .أما النمط الوصفي ،فهو :الطريقة التقنية المستخدمة ويقوم على:
أ‌- النظر الثاقب.
ب‌- الملاحظة الدقيقة .
ج- المهارة في التعبير والربط.
أما مؤشراته فهي :
* عناصر الإطار الزماني – المكانية – الحركي ما يهيئ لخلق مناخ معين ، يتأكد هذا الأمر بوجود حقول معجمية خاصة.
* دقة الوصف
*وجود الكثير من المجاز.
*وجهة نظر الواصف الذلتية أو الموضوعية.
* حقل معجمي لتجميل الموصوف أو تقبيحه. أ- الوصف من القريب إلى البعيد (من الخاص إلى العام ).
ب- الوصف من البعيد إلى القريب (من العام إلى الخاص).
**************************
خصائصه :
أ- الإكثار من الخبر ، النعت ، الحال
استعمال المماثلة و المشابهة
استخدام الفعل الماضي و الفعل المضارع للدلالة على الحيوية و الحركة و الاستمرار .
استعمال الأساليب الإنفعالية ( التعجب ، التمني ، تأوه ، مبالغة ، تفضيل ، مدح ، ذم .....) .
يهدف إلى إبراز الصفات الخارجية و الداخلية . 1-الوصف من حيث علاقته بالموصوف.
أ- الوصف الخارجي .
ب- الوصف الداخلي
2- الوصف من حيث علاقته بالواصف :
أ-الوصف الموضوعي.
ب الوصف الذاتي (الوجداني) .
ج- الوصف التأملي. له وظيفتان :مرجعية ، وجمالية .
- تكون وظيفة الكلام مرجعية عندما يكون الوصف موضوعياً يتناول حالة الموصوف : مميزاته الخارجية والنفسية، وسلوكه :أفعاله وحركاته .
- وتكون جمالية عندما يكون الوصف ذاتياً.
- وتبرز في الوصف أسماء الذات ، وأفعال الجوارح ، وأفعال الحالة ،والجمل الاسمية،والنعوت،
والظروف المكانية .وفي وصف الطبيعة الحية أو المتحركة تظهر الظروف الزمنية ويبرر أيضاً الحقل المعجمي المتعلق بالحواس الخمس.
- مكان الموصوف: الثابت (بيت، موقع....)، المتحرك (سيارة ،قطار...)المغلق(غرفة،سجن...)،المفتوح (بحر ،سماء فلاة).وقد تتداخل هذه الأنواع.

السردي
السرد اصطلاحاً أو أخبار من صميم الواقع أو نسخ الخيال أو من كليهما معاً في إطار زماني ومكاني ،بحبكة فنية متقنة.
أما النمط السردي،
فهو: الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد وإخراج النص القصصي وغيره (صحف :مجلات...)
بغية تحقيق غاية المرسل منه.
ويغلب عليه الزمن الماضي ،وكثرة الروابط الظرفية ،والأسلوب الخبري .وهو من أكثر أنواع الفنون الأدبية جذباً للقارئ وتشويقاً له.
مؤشراته:
- ظروف الزمان والمكان.
- الجمل الخبرية.
- أفعال الحركة ، الأحداث الماضي لسرد الأحداث ،المضارع يضع القارئ في خضم الأحداث،أدوات الربط. الحالة البدائية :شخص أو جماعية يعيش في مكان ما ،بطريقة ما ،لكن هذا ينطوي على نقطة ضعف أو أكثر .
ب-عنصر التحويل:
ذات يوم وبشكل مفاجئ ،يقع خلل بهذه المعيشة .
ج- نتائج عنصر التحويل:تكوين عقدة ،وضع خطر يتوقف عليه مصير البطل.
د- عنصر التعديل:عمل أو حدث يطرأ على الموقف فينهي حالة الخلل أو القلق.
هـ- الحالة النهائية :
عودة الأوضاع مع بعض التعديل في الحالة البدائية.
خصائصه : يغلب عليه الزمن الماضي و يحدد المكان و الزمان
غايته وهدفه :
سرد الأحداث و نقلها
أ- السرد الشخصي .
ب- السرد الخارجي.
ج- السرد البسيط.
د- السرد المركب.
أ- غرس الأفكار والمفاهيم لدى المرسل إليه بطريقة غير مباشرة .
ب- يعطي للمرسل لإليه خبرة إجتماعية معرفية.
ج- ينتمي الخيال عند المرسل إليه .
د- يرتقي بالذوق الجمالي أو الأدبي عند المرسل إليه.
هـ- وظيفة الكلام فيه إخبارية ومرجعية.

الحواري

الحوار اصطلاحاً هو التواصل الكلامي أو التحادث المباشر (المسرح) أو غير المباشر (التراسل ) أو غير المباشر (التراسل ) بين اثنين أو أكثر.
النمط الحواري:هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد وإخراج النص المسرحي ،بغية تحقيق غاية المرسل منه .
أما مؤشراته:
* الحوار المباشر ،وغير المباشر ،وغير المباشر الحر.
* ضمائر الخطاب بالتتابع: أنا –أنت.
*علامات الخطاب الحواريSad-) الشرطة .
*المزدوجان لضم جملة القول.
*حيوية الخطاب.
*عدم انقطاع خيوط الحكاية في غمرة السجال بين المتحاورين. يختلف باختلاف الأنواع والفنون الأدبية فبنية الرسالة يختلف من بنية الخطبة أو المسرحية.
خصائصه :
تظهر أفعال القول ، و تبرزضمائر المخاطب و الجمل القصيرة ، ويغلب الفعل المضارع في الحديث عن الحاضر و الفعل الماضي للاستفسار عن أحداث ماضية
هدفه
التواصل بين طرفين أو أكثر وتبادل الكلام و الآراء حول موضوع معين .
أ‌- حوار مباشر .
ب‌- حوار غير مباشر . أ‌- التعلم والتثقيف.
ب‌- التوجيه الفكري للمرسل إليه.
ج-الإمتاع والتسلية .
د- التواصل الوجداني العاطفي.
هـ- التأثير الفعلي الوجداني (الخطابة).
و- خدمة النمط السردي.

البرهاني ( الإقناعي )
البرهان اصطلاحا : هو أسلوب تواصلي يرمي إلى إثبات قضية أو الإقناع بفكرة أو إيصال رأي ، أو السعي لتعديل وجهة نظر ما من خلال الأدلة و الشواهد
مؤشراته :
استخدام الضمير الأول ( المتكلم ، و المخاطب )
الروابط الزمنية
استخدام النعوت المعبرة
استخدام الخطاب المباشر
استخدام الجمل القصيرة أ‌- يبرهن الكاتب قضيته وحججه ، ثم يطرح الطرح المعاكس ويفنده و يبطل حججه معتمدا على الأمثلة و الشواهد ليخلص إلى بيان صحة رأيه.
ب‌- يمكن أن يحصل العكس
ت‌- يطرح الكاتب الحجج و البراهين دون عرض الآراء المخالفة ليترك للقارئ استنتاج عدم صحة الآراء الأخرى
خصائصه :
أ‌- اعتماد الأدلة و الأمثلة ، استخدام ضمير المتكلم لإبداء الرأي الشخصي ، أو ضمير جماعة المتكلمين لتأييد الرأي بشمولية وحجم أكبر ، بالإكثار من أساليب النفي و الإثبات .
ب‌- الاستنتاج و البرهنة و التعليل بأدات الربط ( لا، بل ، إنما ، لذلك ، هكذا ، مثلا ، أولا ، أخيرا )*****************
يهدف : إلى الإقناع برأي و برهنة صحتة أو رفضه
- النص الإقناعي
- النص الدحضي
- النص المقارن
أ‌- توجيه المرسل إليه ( القارئ) إلى قضية هامة من خلال تتبع الأسباب و المظاهر للوصول إلى النتائج
ب‌- حمل المخالفين على تغيير آرائهم .
ت‌- تعويد القارئ على الأسلوب المنهجي
ث‌- تشجيع القارئ على النقاش واحترام الرأي الآخر
ج‌- وظيفة الكلام في هذا النمط توجيهية تأثيرية

الإخباري
هو النمط الذي يعرض فيه الكاتب المعلومات و الأخبار التي ترمي إلى إعلام المتلقي بالمستجدات و الظهور بمظهر الحياد مجرد من كل المؤثر أسلوبي و لايتحدث بصيغة المتكلم ( أنا - نحن) و لا يتوجه إلى القارئ بصيغة المخاطب ( أنت – أنت – أنتما – أنتم ...)
خصائصه :
تكثر فيه الشروحات و التفسيرات و استخدام أساليب الإجابة عن أسئلة ( ماذا؟ كيف ؟ متى ؟ أين ؟ لماذا ؟)
و أدوات الشرح و التفسير ( أي ، أقصد ، أعني ، بمعنى ، ذلك ، فاء التفسير )
يهدف إيصال معلومات عن حادثة أو مسألة ما وشرحها و توضيحها دون إبداء الرأي الشخصي فيها أ‌- اجتماعي
ب‌- سياسي
ت‌- علمي
ث‌- فني إعلام المتلقي بالمستجدات حول الأوضاع الحالية
الخطبة ( الإيعازي ) الخطبة هي اسلوب تواصلي يهدف إلى توجيه التعليمات إلى فئة من الناس ، ودعوتهم للقيام بعمل معين و تنفيذ أمر .

خصائصه :
أ‌- استعمال الجمل الإنشائية الطلبية ( نهي – نداء – أمر – استفهام -..)
ب‌- استخدام ضمير المتكلم و المخاطب
يهدف إلى : توجيه إشارات ونصائح وتعليمات محددة إلى فئة من الناس
خطب سياسية
خطب دينية .... إبراز سلبيات و إيجابيات موضوع ما
تنظيم سير العمل حث المرسل إليه على الفعالية
وظيفة الكلام : توجيهية تأثيرية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://naous67.ahlamontada.com
 
الجديد في البكالوريا 2008
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأستاذ:ناعوس للنجاح و التفوق :: الفئة الأولى :: منتدى العلم و المعرفة :: النجاح و تطوير الذات :: نماذج بكالوريا 2008م-
انتقل الى: