منتدى الأستاذ:ناعوس للنجاح و التفوق
مرحبا بكم معنا في منتداكم سعدنا كثيرا و يسعدنا أكثر بانضمامكم إليناعن طريق التسجيل للحصول على مميزات أخرى
منتدى الأستاذ:ناعوس للنجاح و التفوق
مرحبا بكم معنا في منتداكم سعدنا كثيرا و يسعدنا أكثر بانضمامكم إليناعن طريق التسجيل للحصول على مميزات أخرى
منتدى الأستاذ:ناعوس للنجاح و التفوق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الأستاذ:ناعوس للنجاح و التفوق

منتدى التطور و التفوق في الحياة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 21 نموذج إمتحان شهادة البكالوري 2008 جميع الشعب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
naous67
Admin
naous67


عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 15/01/2008
العمر : 57
الموقع : https://naous67.ahlamontada.com

21 نموذج إمتحان شهادة البكالوري 2008 جميع الشعب Empty
مُساهمةموضوع: 21 نموذج إمتحان شهادة البكالوري 2008 جميع الشعب   21 نموذج إمتحان شهادة البكالوري 2008 جميع الشعب Icon_minitime1الأحد فبراير 10, 2008 7:54 pm

21 نموذج إمتحان شهادة البكالوري 2008 جميع الشعب


http://www.4shared.com/file/27901036/8b857bdd/KAMA_1166.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://naous67.ahlamontada.com
naous67
Admin
naous67


عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 15/01/2008
العمر : 57
الموقع : https://naous67.ahlamontada.com

21 نموذج إمتحان شهادة البكالوري 2008 جميع الشعب Empty
مُساهمةموضوع: رد: 21 نموذج إمتحان شهادة البكالوري 2008 جميع الشعب   21 نموذج إمتحان شهادة البكالوري 2008 جميع الشعب Icon_minitime1الأحد فبراير 10, 2008 7:57 pm

السند : قال أيليا أبو ماضي

01. كن بلسماً إن صار دهرك أرقما % وحــلاوة إن صار غيرك علقما

02. إن الحيـاة حبتـك كلَّ كنوزها % لا تبخلنَّ على الحياة ببعض ما ...

03. أحسـنْ وإن لم تجزَ حتى بالثنا % أيَّ الجزاء الغيثُ يبغي إن همـى ؟

04. مَنْ ذا يكافـئُ زهـرةً فواحـةً % أو من يثيـبُ البلبـلَ المتـرنما ؟

05. عُدَّ الكرامَ المحسنيـن وقِسهـمُ % بهمـا تجـد هـذين منهم أكرما

06. يا صاحِ خُذ علم المحبـة عنهما % إني وجـدتُ الحـبَّ علمـا قيما

07. لو لم تَفُحْ هذي ، وهـذا ما شدا % عاشتْ مذممـةً وعـاش مذمما

08. فاعمل لإسعاد الـورى وهنائهم % إن شئت تسعـد في الحياة وتنعما

09. أيقظ شعـورك بالمحبة إن غفا % لولا الشعور الناس كانوا كالدمى

10. أحبب فيغدوا الكوخ كونا نيـرا % أبغض فيمسي الكون سجنا مظلما

إثراء الرصيد اللغوي :



البلسم : دواء ، أرقم : ثعبان خبيث يخالط سواده بياض ، علقم : نبات شديد المرارة ، حبتك : أعطتك ،

همى الغيث : تساقط بغزارة ، عدّ : احسب وأحص عددهم ، الورى : الناس

الأسئلــــة :



% الجزء الأول ( 14 )



Ι- البناء الفكري :

01. إلى ما يدعو الشاعر ؟

02. النزعة الإنسانية جلية في النص ، وضح ذلك .

03. يبرز النص اتجاه الشاعر ، ما هو ؟ وما هي مظاهره في النص ؟

04. أترى دعوة الشاعر إنسانية عالمية أم محلية خاصة ؟ علل .




انتهـــــى


1 / 2


يتبـــع






البناء اللغوي :



01. أي الأسلوبين ( الخبر أو الإنشاء ) كان الأكثر شيوعا في النص ؟ ولماذا ؟

02. لم استعمل الشاعر ضمير المخاطب ؟

03. استخرج من النص مقابلة وبين أثرها .

04. بم يوحي لك استعمال الشاعر للمنادى المرخم في البيت السادس ؟

05. يميل الشاعر إلى التشخيص ، في البيت التاسع نموذج منه استخرجه وبين نوعه .



% الجزء الثاني ( 06 )

الوضعية الإدماجية
عالج إحدى الوضعيتين على الخيار



الوضعية الأولى : « العدل من المبادئ الأساسية التي دعا إليها الإسلام قرآنا وسنة » .

اكتب موضوعا تبرز فيه أهمية العدل و أثره على الفرد والمجتمع مستدلا

بما تحفظ من آيات قرآنية أو أحاديث نبوية موظفا فيه صورة بيانية

ومحسنا بديعيا .



الوضعية الثانية : « دعت الديانات السماوية إلى تعزيز قيم التسامح الديني وأكد الواقع إمكانية

التعايش بين الأديان لأنها من مصدر واحد تحمل نفس المقدسات »

تحدث عن هذا الموضوع في فقرة لا تتجاوز اثني عشر سطرا مبرزا

أثره على الإنسانية مستشهدا بما درست في نشاط المطالعة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://naous67.ahlamontada.com
 
21 نموذج إمتحان شهادة البكالوري 2008 جميع الشعب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأستاذ:ناعوس للنجاح و التفوق :: الفئة الأولى :: منتدى التدريس بالكفاءات-
انتقل الى: