منتدى الأستاذ:ناعوس للنجاح و التفوق
مرحبا بكم معنا في منتداكم سعدنا كثيرا و يسعدنا أكثر بانضمامكم إليناعن طريق التسجيل للحصول على مميزات أخرى
منتدى الأستاذ:ناعوس للنجاح و التفوق
مرحبا بكم معنا في منتداكم سعدنا كثيرا و يسعدنا أكثر بانضمامكم إليناعن طريق التسجيل للحصول على مميزات أخرى
منتدى الأستاذ:ناعوس للنجاح و التفوق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الأستاذ:ناعوس للنجاح و التفوق

منتدى التطور و التفوق في الحياة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
naous67
Admin
naous67


عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 15/01/2008
العمر : 57
الموقع : https://naous67.ahlamontada.com

نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Empty
مُساهمةموضوع: نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا   نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Icon_minitime1الجمعة مارس 14, 2008 8:59 pm

الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربية الوطنيّة مديرية التّعليم الثانويّ
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
2007/2008
الشّعب: علوم تجريبيّة، رياضيات ، تسيير واقتصاد، تقني رياضيّ. المدّة: ساعاتان(02).
ثانوية محمد رويعي عين البيضاء المعامل:03
يقول الشاعر محمود درويش في قصيدة له بعنوان بطاقة هوية:
سجّل أنا اسم بلا لقب
أنا عربيّ سجّل
ورقم بطاقتي خمسون ألف أنا عربيّ
وأطفالي ثمانية ولون الشعر فحمي
وتاسعهم سيأتي بعد صيف ولون العين بنّي
فهل تغضب ؟ وميزاتي
سجّل على رأسي عقال فوق كوفية
أنا عربيّ وعنواني
وأعمل مع رفاق الكدح في محجر أنا من قرية عزلاء منسية
وأطفالي ثمانية شوارعها بلا أسماء
أسلّ لهم رغيف الخبز فهل تغضب ؟
والأثواب والدفتر سجّل
من الصخر أنا عربيّ
ولا أتوسّل الصّدقات من بابك سلبتَ كروم أجدادي
ولا أصغر وأرضا كنتُ أفلحها
أمام بلاط أعتابك أنا وجميع أولادي
فهل تغضب ؟ ولم تترك لنا ولكل أحفادي
سجّل سوى هذي الصخور
أنا عربيّ فهل ستأخذها
أنا اسم بلا لقب حكومتكم كما قيلا ؟
جذوري إذن
قبل ميلاد الزّمان رست سجّل برأس الصفحة الأولى
وقبل تفتّح الحقب أنا لا أكره النّاس
وقبل السرو والزيتون ولا أسطو على أحد
وقبل ترعرع العشب ولكنّي إذا ما جعت
أبي من أسرة المحراث آكل لحم مغتصبي
وجدّي كان فلاحا حذار حذار من جوعي
فهل ترضيك منزلتي ؟ ومن غضبي
الصفحة ½ اقلب الصفحة
الأسئلة :
أ - البناء الفكريّ: ( 12 نقاط )
1. بمَ يوحي لك عنوان القصيدة ؟ وهل تجد له صدى داخل النّص ؟
2. إلى من يوجّه محمود درويش الأمر بالتسجيل في قوله " سجّل " ؟ وما الفائدة من تكرار هذا الفعل؟
3. غَصّ النّص بالأفعال المضارعة . ما دلالتها ؟
4. اذكر من النّص ثلاث مفردات تحمل معنى الإباء.
5. ما الدلالات الرمزيّة للألفاظ التالية: السرو ،الزيتون، العقال والكوفية ؟
6. هل تعكس القصيدة وطنيّة الشّاعر ؟ علّل.
7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://naous67.ahlamontada.com
naous67
Admin
naous67


عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 15/01/2008
العمر : 57
الموقع : https://naous67.ahlamontada.com

نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا   نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Icon_minitime1الجمعة مارس 14, 2008 8:59 pm

. إلى أيّ نمط ينتمي النّص ؟ اذكر بعض خصائصه .
ب- البناء اللّغويّ: (08 نقاط)
1. ورد في المقطع الأخير من النّص الحرف «إذن» ، دلّ على معناه و أعربه.
2. استخرج فعلين مزيدين وبيّن أوزانهما.
3. استخرج أدوات ربط حقّقت الاتساق النّصّي.
4. ما نوع الأسلوب وما دلالته في العبارة التالية: " هل تغضب؟".
5. اشرح الصورة البيانيّة في قوله: " و لكنّي إذا ما جعت آكلُ لحم مغتصبي " واقفا على أثرها البلاغيّ.
6. ما دلالة استخدام ضمير المتكلّم " أنا " في النّصّ.












انتهى الصفحة 2/2 بالتوفيق الأستاذ:ناعوس


نموذج الإجابة وسلّم التّنقيط
محاور الموضوع عناصر الإجابة العلامة
مجزّأة المجموع






أ- البناء الفكريّ

















ب - البناء اللّغويّ







1. يوحي العنوان بالوجود ، الإثبات ، والانتماء.
الصّدى موجود داخل النّصّ ( أنا عربيّ ، لون الشّعر فحميّ، لون العين بنيّ، أنا اسم بلا لقب).
2. يوجّه الخطاب إلى نفسه لأنّه هو المؤرّخ لأوجاع أمّته.
الفائدة من تكرار الفعل « سجّل » هي التأكيد على الهوية.
3. دلالة الأفعال المضارعة:تدل على الحركة والحيويّة كما تدلّ على التطلّع نحو الأمل والمستقبل الزاهر.
4. ثلاث مفردات تحمل معنى الإباء: « أسلّ، لا أتوسل، لا أصغر».
5. الدّلالات الرّمزية للألفاظ التالية:
السرو: الامتداد العموديّ، الزّيتون: السّلام والصّمود. العقال والكوفيّة: العروبة.
6. تعكس القصيدة وطنيّة الشاعر.فهو وطنيّ حتى النّخاع، ودليل ذلك تكرار «أنا عربيّ، أبي من أسرة المحراث، جدّي كان فلاحا، على رأسي عقال فوق كوفية».
7. ينتمي النّصّ إلى النّمط السّرديّ.
خصائصه: الظروف المكانيّة، أفعال الحركة، الأحداث، استعمال الماضي لسرد الأحداث الماضيّة، استعمال المضارع ليضع القارئ في خضم الأحداث، استعمال أدوات الرّبط.
1ـ الحرف إذن: معناه حرف جواب وجزاء.
إعرابه: حرف جواب وجزاء مبنيّ على السّكون لا محلّ له من الإعراب.
2ـ الفعل المزيد: تفتّح، ترعرع. تفعّل ـ تفعلل.
3 ـ يذكر جملة من الأدوات مثل لكن،إذن، أمام ،قبل.... ويبيّن دورها في تحيق الترابط والاتساق.
4 ـ الاستفهام في: "هل تغضب؟"، وغرضه التحدّي.
5 ـ شرح الصورة البيانيّة ( شبّه نفسه بحيوان مفترس إذا ما جاع.)
أثرها: تشخيص المعنوي ، والتأكيد على المعنى وتقريبه إلى الذهن.
6 ـ دلالة استخدام الضمير أنا: إثبات الانتماء والهوية بغرض التحدّي والمقاومة.
الأستاذ:ناعوس
2,5

2

1,5
1,5

1,5

1.5


1,5




0.5
0,5
2
2

1,5

1,5






12 ن




















08 ن








الصفحة:1/1
الجمهوريّة الجزائريّة الدّيمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربية الوطنيّة مديرية التّعليم الثانويّ
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
2007/2008
الشّعبة: علوم تجريبيّة ـ رياضيات ـ تقنيّ رياضيّ ـ تسيير واقتصاد المدّة: ساعّتان
المعامل: 03

النّصّ:
«اعلم أنّ تلقين العلوم للمتعلّمين إنّما يكون مفيدا إذا كان على التّدرّج شيئا فشيئا وقليلا قليلا، يلقى عليه أوّلا مسائل من كلّ باب من الفنّ هي أصول ذلك الباب ويقرّب له في شرحها على سبيل الإجمال ويراعى في ذلك قوّة عقله واستعداده لقبول ما( يورد عليه) حتّى ينتهي إلى آخر الفنّ ، وعند ذلك يحصل له ملكة في ذلك العلم إلاّ أنّها جزئيّة وضعيفة وغايتها أنّها( هيّأته) لفهم الفنّ وتحصيل مسائله ثمّ يرجع به إلى الفنّ ثانية فيرفعه في التّلقين عن تلك الرّتبة إلى أعلى منها ، ويستوفي الشّرح والبيان ويخرج عن الإجمال ويذكر له ما هناك من الخلاف ووجهه إلى أن ينتهي إلى آخر الفنّ فتجود ملكته، ثمّ يرجع به وقد شدا فلا يترك عويصا ولا منغلقا إلاّ وضّحه وفتح له مقفله فيخلص من الفنّ وقد استولى على ملكته.
هذا وجه التّعليم المفيد، وهو كما رأيت إنّما يحصل في ثلاث تكرارات وقد يحصل للبعض في أقلّ من ذلك بحسب ما يخلق له ويتيسّر عليه.
وقد شاهدنا كثيرا من المعلّمين لهذا العهد الّذي أدركنا يجهلون طرق التّعليم وإفادته ويحضرون للمتعلّم في أوّل تعليمه المسائل المقفلة من العلم، ويطالبونه بإحضار ذهنه في حلّها ويحسبون ذلك مرانا على التّعليم وصوابا فيه ويكلّفونه رعي ذلك وتحصيله فيخلطون عليه بما يلقون له من غايات الفنون في مبادئها وقبل أن يستعدّ لفهمها.»
عن المقدّمة لابن خلدون







الصفحة 1/2 اقلب الصفحة
الأسئلة:
أ- البناء الفكريّ:(12 نقاط)
1- ما أسس الطريقة المثلى للتّعليم حسب الكاتب؟
2- ما عيب الطّريقة السّائدة في عصره؟ وما نتيجة ذلك؟
3- هل ترى أنّ طريقة الكاتب في التّعليم مسايرة للتّعليم الحديث؟ وضّح ذلك.
4- لخص مضمون النّصّ محترما التقنية.
5- حدّد الحقل الدّلالي المستعمل في النّصّ مع التّمثيل.
6- ما نمط النّصّ؟ علّل.
ب- البناء اللّغويّ:(08 نقاط)
1ـ وردت عدّة حروف للرّبط اذكرها، ثمّ بيّن وظيفتها في بناء النّصّ.
2 ـ أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل.
3 ـ استخرج حرفي جرّ وبيّن معناهما.
4 ـ ما نوع الأسلوب في بداية النّصّ؟ وما دلالة لفظة " اعلم" ؟
5 ـ أسلوب النّصّ علميّ متأدّب. بيّن خصائصه مع التمثيل.
























انتهى الصفحة 2/2 بالتوفيق
نموذج الإجابة وسلّم التّنقيط
محاور الموضوع عناصر الإجابة العلامة
مجزأة المجموع










البناء الفكريّ
















البناء اللّغويّ




1. الطّريقة الصّحيحة الّتي يدعو إليها ابن خلدون هي الّتي تعتمد على التّدرّج ويُراعى فيها مستوى المتعلّمين.
أسسها: التّدرّج ـ الإجمال ثمّ التّفصيل ـ مراعاة استعداد المتعلّمين ومستواهم.
2. عيب الطّريقة السّائدة في عصر الكاتب هو إحضار المسائل المقفلة والصّعبة في بداية التّعلّم.
نتيجة ذلك: عدم الفهم والخلط بين المفاهيم، وبالتّالي العزوف عن التّعلّم.
3. تبدو طريقة الكاتب مسايرة للتّعليم الحديث في كثير من جوانبها، مثل: التّدرّج في التّعليم، مراعاة مستويات المتعلّمين، حلّ العويص في وقته...
4. التلخيص يراعى فيه سلامة الفهم وجمال أسلوب التلميذ واحترام التقنية.
5. الحقل الدلاليّ المستعمل في النّصّ: ( التّعليم) تلقين، المتعلّمين، الشّرح، تحصيل، التّعليم، مسائل....
6. نمط النّصّ تفسيريّ. إذ إنّ الكاتب يشرح أسس الطّريقة التّعليميّة الصّحيحة النّاجحة ويبرهن على نجاعتها كما يعلّل فشل الطّريقة السّائدة في عصره.
1. حروف الرّبط الواردة في النّصّ كثيرة منها: حروف العطف (الواو، ثمّ ) وحروف الجرّ ( من – على – في – حتّى - عن ) إضافة إلى حروف أخرى مثل: ( قد – إنّما) وقد ساهمت في اتّساق النّصّ وانسجامه.
2. الإعراب:
إذا: ظرف لما يستقبل من الزّمان يتضمّن معنى الشّرط، خافض لشرطه متعلّق بجوابه مبني على السّكون في محلّ نصب مفعول فيه وهو مضاف.
( يورد عليه) صلة الموصول لا محلّ لها من الإعراب. ( هيّأته) خبر إنّ.
3 ـ يستخرج حرفي جر ....ويذكر معنييهما.
4ـ الأسلوب إنشائي هو الأمر في قوله "اعلم..."، التي تفيد معنى التلقين.
5 ـ اعتمد الكاتب في نصّه على النثر العلميّ المتأدّب.
ومن خصائصه: الأسلوب السّهل المباشر الخالي من البيان، توظيف المصطلحات والألفاظ الدّقيقة، مثل: تلقين، مسائل، التّدريج... طغيان الجانب الموضوعيّ على الذّاتيّ.غلبة الطابع الموضوعيّ وانعدام الذاتية والعاطفة...
01


01


01



01

02


03

1.5


1.5





02




01






02

01


02






12























08



الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربية الوطنيّة مديرية التّعليم الثانويّ
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
2007/2008
الشّعبة: علوم تجريبيّة – رياضيات – تقني رياضيّ – تسيير واقتصاد . المدّة: 03 ساعات.
المعامل: 03


النّصّ :
1. يا نهر ، هل نضبت مياهك ، فانقطعت عن الخرير ؟
2. أم قد هرمت ، وخار عزمُـــك ، فانثنيت عن المسير ؟
3. بالأمس كنتَ مرنِّـما بين الحدائق والزّهور
4. تتلو على الدنيا وما فيها أحاديث الدّهور
5. بالأمس كنتَ إذا سمعتَ تنهّدي وتوجّعي
6. تبكي. وها أبكي أنا وحدي ، ولا تبكي معي
7. ها حولك الصّفصاف لا ورقٌ عليه ولا جمال
8. يحثو كئيبا كلّما مرّت به ريح الشَّمال
9. لكن سينصرف الشّتا ، وتعود أياّم الرّبيع
10. فتفكّ جسمك من عقال مكّنته يد الصّقيع
11. قد كان لي يا نهر قلب ضاحك مثل المروج
12. حرّ كقلبك فيه أهواء وأمال تموج
13. يا نهر، ذا قلبي أراه ، كما أراك ، مكبّلا
14. والفرق أنّك سوف تنشط من عقالك وهو... لا
مخائيل نعيمة – المجموعة الكاملة – المجلّد الرابع .







الصفحة 1/2 اقلب الصفحة

الأسئلة :
أ ـ البناء الفكريّ: [ 10 ن ]
1. ما سبب حزن الشّاعر كما يبدو من خلال النصّ ؟ علّل .
2. أين تلمس نبرة العتاب الصريح في النّصّ ؟
3. يعكس النّص بعض مظاهر التّجديد في القصيدة الحديثة، وضّح ذلك معلّلا إجابتك.
4. فيم تنحصر معاني القصيدة ؟
5. انطوى النّصّ على قيم شتى ، أبرز اثنتين منها.
6. حدّد النّمط الغالب والنّمط الخادم في النّصّ، واذكر بعض مؤشّراتهما.
ب ـ البناء اللّغويّ : [ 10 ن ]
1. على من يعود ضمير الغائب في البيتين: الثامن والعاشر ؟
2. نوّع الشاعر بين الخبر والإنشاء ، مثّل لكلّ أسلوب مع بيان الغرض البلاغيّ منه.
3. النّصّ حافل بالبيان، استخرج صورتين محدّدا نوعيهما، ومبرزا أثرهما في المعنى.
4. أعرب ما تحته خط.
5. ما الدلالة المعنوية للفعل المضارع، وما أثرها في اتساق النّصّ؟ مثّل ببعض الأفعال.
6. بمَ توحي لك الألفاظ التّالية: يجثو، عقال، تفكّ؟.











انتهى الصفحة 2/2 بالتوفيق

نموذج الإجابة وسلّم التّنقيط
محاور الموضوع عناصر الإجابة العلامة
مجزأة المجموع
البناء الفكريّ 1. السبب هو رؤية النّهر وقد استحال إلى كتلة بيضاء من الثلج ، نتيجة شدّة البرودة. التعليل :البيتان الأوّل والثاني.
2. نلمس العتاب في البيتين 5 و6. «ها أبكي أنا وحدي ولا تبكي معي. »
3. مظاهر التجديد في القصيدة العربيّة الحديثة :
توظيف عناصر الطبيعة ـ النزعة الرومانسيّة ـ النزعة الذاتيّة ـ نزعة التشاؤم ـ
النزعة التأمّليّة وتنويع القافية في القصيدة .
4. معاني القصيدة تنحصر في : الأسف على الماضي السعيد . الشكوى من شقاء الحاضر ،ثم لمحة خاطفة من الرجاء .
5. إبراز قيمتين من النّص: قيمة فنّية أدبيّة تتجلّى في مظاهر الاتّجاه الرومانسيّ.
وقيمة إنسانيّة.
6 . النّمط الغالب هو السرديّ الملائم لموقف الشاعر وظروف اغترابه في سنّ مبكّرة حيث كان طالبا في روسيا. يخدمه النّمط الوصفيّ ومن مؤشّرات النّمطين:
الأفعال الماضية، الأفعال المضارعة، الدلالات الزمنية،الجمل الخبرية... 01
01
01

01.5

01.5

01
01
02



10
البناء اللّغويّ:
1. يعود ضمير الغائب في البيت الثامن على الصفصاف، وفي البيت العاشر على العقال.
2. مثال عن الإنشاء: الاستفهام « هل نضبت؟ » غرضه التعجّب.
مثال عن الخبر : «بالأمس كنت مترنما بين الحدائق والزّهور» وغرضه التحسّر.
3. الصورتان البيانيتان هما :
«حرّ كقلبك فيه أهواء ومروج ». تشبيه مرسل. أثره توضيح المعنى وتشخيصه.
« أم قد هرمت وخار عزمك؟ » . استعارة مكنيّة شبّه النّهر بالشيخ الهرم الضعيف، وأثرها توضيح المعنى عن طريق التّشخيص.
4. كئيبا حال ، جسمك مفعول به، والكاف ضمير مضاف إليه...
5. الدلالة المعنوية للفعل المضارع هي إفادته الاستمرارية وهو بهذا يفيد في اتساق النّصّ الذي يبتدئ بالكآبة مستعملا الأفعال الماضية لينتقل إلى الأمل فيما هو سعيد.
6. تبدو الألفاظ التالية قويّة الإيحاء، فكلمة « يجثو » توحي بالذّل والتضرّع.
« عقال » توحي بشدّة الرّباط وإحكامه. « تفكّ » توحي بالتّحرّر.
01.5

01.5


01.5


01,5
02

02





10

الصفحة:1/2


الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربية الوطنيّة مديرية التّعليم الثانويّ
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
2007/2008
الشّعبة: علوم تجريبيّة- رياضيات- تقني رياضيّ- تسيير واقتصاد. المدّة: ساعتان
المعامل: (03)

النّص:
«اعلم أنّ فن التاريخ فنٌّ عزيز المذهب جمّ الفائدة شريف العائدة إذ هو يوقفنا على أحوال الماضين من الأمم في أخلاقهم والأنبياء في سيرهم، والملوك في دولهم وسياستهم، حتى تتمّ فائدة الاقتداء في ذلك لمن يرومه في أحوال الدين والدنيا.
فهو محتاج إلى مآخذ متعددة ومعارف متنوعة، وحسن نظر وتثبت يفضيان بصاحبهما إلى الحق وينكبان به من المزلات والمغالط، لأنّ الأخبار إذا اعتمد فيها مجرد النّقل، ولم تحكم أصول العادة وقواعد السياسة وطبيعة العمران والأحوال في المجتمع الإنسانيّ، ولا قيس الغائب منها بالشاهد، والحاضر بالذاهب، فربّما لم يؤمن فيها من العثور، ومزلة القَدم والحيد عن جادة الصّدق.
وكثيرا ما وقع للمؤرّخين والمفسّرين وأئمة النّقل المغالط في حكايات الوقائع لاعتمادهم فيها على مجرّد النّقل غثّاً أو سمينا لم يعرضوها على أصولها ولا قاسوها بأشباهها ولا سبروها بمعيار الحكمة، والوقوف على طبائع الكائنات، وتحكيم النظر والبصيرة في الأخبار، فَضَلُّوا عن الحق، وتاهوا في بيداء الوهم والغلط، سيّما في إحصاء الأعداد والأموال والعساكر، إذا عرضت في الحكايات، إذْ هي مظنّة الكذب ومطيّة الهذر، ولابدّ من ردّها على الأصول وعرضها على القواعد...»

(عن مقدمة ابن خلدون ـ بتصرف ـ)



الصفحة 1/2 اقلب الصفحة
الأسئلة:
أـ البناء الفكريّ: (12 نقاط)
1. ما هي القضية التي يعالجها ابن خلدون؟
2. ما الغاية من دراسة التاريخ في نظره؟
3. ما الشروط التي قدّمها لدراسة التاريخ؟
4. كيف يبدو لك ابن خلدون من خلال النّصّ؟
5. ما نوع النّصّ؟ و ما النّمط الغالب عليه؟ علّل.
6. ما القيمة التي تستخلصها من النّصّ؟ مبديا رأيك.
ب ـ البناء اللغويّ: (08 نقاط)
1. ما الحقل الدلالي للألفاظ التالية: غث ، سمين ، معيار ، البصيرة، الوهم ، الغلط.
2. ما المعنى الذي أفادته «إذ» في الفقرة الأولى؟ وما إعرابها؟
3. لم يخل النّص من التكرار، ما دوره في النّص؟ هات مثالا عنه.
4. ما نوع الأسلوب البلاغيّ المعتمد في النّصّ؟ ولماذا؟
5. لماذا لم يحفل النّص بالخيال؟ استخرج لونا بيانيّا، ووضّح أثره في المعنى.











انتهى الصفحة 2/2 بالتوفيق


نموذج الإجابة وسلّم التّنقيط
محاور الموضوع عناصر الإجابة العلامة
مجزأة المجموع





أـ البناء الفكريّ:















ب ـ البناء اللّغوي:


1. القضية التي يعالجها ابن خلدون هي " طريقة تدوين التاريخ".
2. الغاية من دراسة التاريخ في نظره هي الوقوف على أحوال الماضين والإقتداء بهم.
3. الشروط التي قدّمها الكاتب لدراسة التاريخ هي:
ـ تعدد المصادر
ـ تنوّع المعارف
ـ حسن النظر والتثبت.
4. يبدو " ابن خلدون " من خلال النّص ناقدا طريقة تدوين التاريخ في عصره.
5. نوع النّص: من النثر العلميّ المتأدّب.
نمط النّص: تفسيريّ ، حجاجيّ.
ـ التعليل:لأنّه يفسّر الظاهرة ويحلّلها ويناقشها ويدعمها بالأدلة والبراهين..
6. القيمة هي أهمية التاريخ ووجوب قيامه على أسس علمية .
إبداء الرأي: يترك للتلميذ.

1. الحقل الدلالي للكلمات: النقد العلميّ.
2. المعنى الذي أفادته «إذ» في الفقرة الأولى هو التعليل في قوله: «..إذ هو يوقفنا.. »
إعرابها:حرف تعليل مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
3. دور التّكرار في النّص هو تأكيد الحقائق وتقريرها.. ومثال ذلك «ولم يؤمن فيها من العثور، ومزلة القدم والحيد عن جادة الصدق... »
4. الأسلوب البلاغيّ المعتمد في النّص هو الأسلوب الخبريّ، لأنّ طبيعة النّص العلميّ تستوجبه.
5.لم يحفل النّص بالخيال لأنّه من النثر العلميّ ، واللون البيانيّ يظهر في قوله: (هي مطية الهدر...) تشبيه بليغ، و أثره في المعنى : بيان المعنى والتعليل له والتأكيد عليه. 01

01.5

03



01
01
01.5

01.5
01.5

01


02

01.5

01.5

02






12










08



الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربية الوطنيّة مديرية التّعليم الثانويّ
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
2007/2008
الشّعبة:علوم تجريبية، تقني رياضيّ، رياضيات، تسيير واقتصاد. المدّة: ساعتان
المعامل: 03

النّص :
قال إيليا أبو ماضي:
(ديار) السّلام وأرض الـهنا يشقّ على العرب أن تحزنا
فخطب فلسطين خطب العلى و ما كان رزء العلى هيّنا
و كيف تطيب الحياة لقـوم ترى حولها الرّدى أعينـا؟
و كيف تطيب الحياة لقـوم تسدّ عليهم دروب المنـى؟
يريد اليهود بأن يصلبوهـا و تأبى فلسطين أن تذعنـا
فقل لليهود وأشياعـهــم: لقد خدعتكم بروق المنـى
ألا ليت "بلفور" أعطاكــم بلادا لهم لا بــلادا لنـا
و منّاكم وطنا في النجـوم فلا عربيّ بتـلك الــدّنا
فلا تحسبوها لكم موطــنا فلم تك لكم يومـا مـوطنا
و ليس الذي نبتغيه محـالا وليس الذي رمتم (ممـكنا)
نصحناكم فارعووا وانبذوا بليفورا( ذيّالك) الأرعـنا
و إمّا (أبيتم) فأوصـيــكم بأن تحملوا معكـم أكـفنا
فإنّا سنجعل من أرضــها لنا وطنا ولـكـم مدفـنـا

شرح لغويّ : ارعووا:اخسأوا ، الأرعن:المتهور الذي لا يعي ما يقول.



الصفحة 1/2 اقلب الصفحة
الأسئلة:
أ ـ البناء الفكريّ:(12ن)
1. ما القضيّة التي يعالجها الشّاعر في النّصّ؟
2. الحياة لا تطيب من وقت الّنكبة لأهل فلسطين. لماذا؟
3. "بلفور" سبب النّكبة. من هو؟ وكيف شبّهه الشاعر ؟
4. اذكر جملة الأفكار التي تضمّنها النّصّ.
5. في النّص نصيحة وبعدها تهديد، وضّحهما مع الشرح
6. ما نمط النّصّ ،وما فنّه الأدبيّ؟

ب ـ البناء اللّغويّ :(08 ن)
1. اضبط بالشّكل التّام الكلمات التي بين قوسين، ثم أعربها.
2. « فقل لليهود» ما المعنى الأصليّ لللاّم المكسورة وما معناها الفرعيّ في النّصّ؟
3. تنوّعت الأساليب البلاغيّة في النّص، اذكر اثنين منها مبيّنا غرضهما.
4. ما نوع المجاز في عبارة " تأبى فلسطين".
5. استخرج صورة بيانيّة من البيت الثاني عشر ثم اشرحها وبيّن جمالياتها.

انتهى الصفحة 2/2 بالتوفيق
ملاحظة: هذا النّموذج تطبيقيّ يقدّم للتحليل داخل القسم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://naous67.ahlamontada.com
naous67
Admin
naous67


عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 15/01/2008
العمر : 57
الموقع : https://naous67.ahlamontada.com

نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Empty
مُساهمةموضوع: مواضيع جديدة في البكالويا مع تصحيحات   نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Icon_minitime1الأحد مايو 04, 2008 6:28 pm

مواضيع للبكالوريا في جميع المواد مع التصحيحات

http://www.meducation.edu.dz/directions … t-bac2008/ farao
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://naous67.ahlamontada.com
naous67
Admin
naous67


عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 15/01/2008
العمر : 57
الموقع : https://naous67.ahlamontada.com

نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا   نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Icon_minitime1الأحد مايو 04, 2008 6:31 pm

Attachment Icon 1 .doc, حجم الملف: 54,272 بايت, تحميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://naous67.ahlamontada.com
naous67
Admin
naous67


عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 15/01/2008
العمر : 57
الموقع : https://naous67.ahlamontada.com

نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا   نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Icon_minitime1الأحد مايو 04, 2008 6:32 pm

الإمتحان الأول مادة اللغة عربية و آدابها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://naous67.ahlamontada.com
naous67
Admin
naous67


عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 15/01/2008
العمر : 57
الموقع : https://naous67.ahlamontada.com

نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا   نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Icon_minitime1الأحد مايو 04, 2008 6:40 pm

السؤال الاجباري :14 نقطة
الموضوع : سند شعري أو نثري
1* البناء الفكري
2*البناء اللغوي
3* التقويم النقدي ( يكون السؤال مختارا من المطالعة الموجهة و النصوص التواصلية)

السؤال الختياري:06 نقطة
معالجة أحد الموضوعين
- اقتراح سؤالين حول -كتابة مقال نقدي قصصي فكري
- التعليق حول عبارة من النص
- تلخيص النص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://naous67.ahlamontada.com
naous67
Admin
naous67


عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 15/01/2008
العمر : 57
الموقع : https://naous67.ahlamontada.com

نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا   نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Icon_minitime1الأحد مايو 04, 2008 6:42 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أقدم هذا العمل المتواضع لزملائنا الأساتذة ولتلامذتنا عسى أن يستفيد منه الجميع
لاتنسونا بصالح الدعاء وفقكم الله جميعا لما يحبه و يرضاه وشكرا

التحميل من هذا الرابط
http://www.4shared.com/file/27901036/8b … _1166.html

أو من هذا الرابط أيضا
http://9q9q.net/9q9q.net.gif

أو من هذا الرابط
http://upload.9q9q.net/file/02ZQqompLXU … nting.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://naous67.ahlamontada.com
naous67
Admin
naous67


عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 15/01/2008
العمر : 57
الموقع : https://naous67.ahlamontada.com

نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا   نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا Icon_minitime1الأحد مايو 04, 2008 6:44 pm

السلام عليكم قام الديوان الوطني للمسابقات والإمتحانات(onec) بنشر نماذج لمواضيع البكالوريا 2008 حسب التنظيم الجديد و. هذا هو الرابط لتحميل هذه النماذج. لاتنسونا بصالح الدعاء.

http://www.onec.dz/sujets/Bac/2008/examtype.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://naous67.ahlamontada.com
 
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأستاذ:ناعوس للنجاح و التفوق :: الفئة الأولى :: منتدى العلم و المعرفة :: النجاح و تطوير الذات :: نماذج بكالوريا 2008م-
انتقل الى: